وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا ستسرع عملية تسليم منظومات صواريخ للدفاع الجوي من نوع "أس-400" إلى تركيا. وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود غاويش أوغلو في موسكو، إن الطرفين بحثا في "التعاون العسكري- التقني، بما في ذلك تنفيذ العقد الموقّع حول تسليم منظومات أس- 400 إلى الجمهورية التركية"، مؤكدًا أن الخبراء يناقشون الجوانب العملية لإتمام الصفقة. وأكد أن "رد فعلنا على طلب شركائنا الأتراك تقديم مواعيد التسليم الأولية، كان إيجابيًا"، لافتًا إلى أن فحوى المناقشات لن تُطرح علنًا.

وغاويش أوغلو تعهد قبل يومين عدم استخدام تركيا منظومة الصواريخ الروسية "أس- 400" في عملية "غصن الزيتون" التي تشنها على مدينة عفرين السورية، علمًا أن أنقرة وموسكو وقعتا اتفاقية قرض لشراء "أس- 400" أواخر كانون الأول/ديسمبر 2017. وأوضح غاويش أوغلو أن بلاده تفضل تسلُّم المنظومات الصاروخية في أسرع وقت.

يذكر أن تركيا وقعت مع روسيا اتفاقًا كان مفاجئًا لكثير من الخبراء، لصعوبة دمج النظام الصاروخي الجديد مع البنية العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ما أثار حفيظة الحلف باعتبار أن الاتفاق هو الأول على هذا المستوى بين صاحبة ثاني أكبر جيش في الحلف، وروسيا وريثة الاتحاد السوفيتي الذي كان في حال حرب باردة عقودًا مع "الناتو".