وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس

أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، أن بإمكانها أن تحدد بسرعة كبيرة جدًا هدف أية صواريخ قد تطلقها كوريا الشمالية.  وقال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس مساء الاثنين للصحافيين أنه "إذا أطلقوا على الولايات المتحدة، يمكن أن يتطور الوضع إلى حرب سريعًا جدا"، مؤكدا أن القوات الأميركية ستسقط أي جسم طائر يقترب من جزيرة "غوام" إذا ما شكل تهديدا للجزيرة الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

ولكن الوزير الأميركي رفض الإفصاح عن ردة الفعل الأميركية إذا ما عبر صاروخ قرب غوام من دون أن يشكل تهديدا مباشرا للجزيرة الأميركية. وقال "سأبقي الغموض على هذا الأمر، لا يمكنني أن أقول كيف يمكن أن ترد في كل حالة بعينها". وأضاف "سندافع عن بلدنا في مواجهة أي هجوم، في أي وقت ومن أي جهة أتى"، مشددا على أن "الأمور الجدية ستبدأ" إذا ما نفذت بيونغ يانغ وعيدها بضرب الولايات المتحدة.

وكان الإعلام الرسمي في بيونغ يانغ أعلن صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون اطّلع على خطة لإطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة غوام الأميركية. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كيم "درس الخطة لفترة طويلة" و"ناقشها" مع كبار القادة العسكريين، وذلك خلال تفقّده الاثنين مركز قيادة القوة الاستراتيجية المسؤولة عن الوحدات الصاروخية.