المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا

دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستيفان دي مستورا، كلًا من روسيا وإيران وتركيا، لبحث اللجنة الدستورية في سورية، دون أي حضور سوري.

وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة الجمعة 24 آب/أغسطس ، أن دي مستورا، وجه دعوة إلى روسيا وإيران وتركيا لإجراء محادثات بشأن اللجنة الدستورية السورية، في جنيف يومي 11 و12 من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وخلت الدعوة الأممية من أي حضور سوري، واختصرت على الدول الضامنة، تزامنًا مع التحركات المكوكية التي تجريها روسيا من أجل إنجاح خطتها المزدوجة بشأن إعادة اللاجئين، وإشراك المجتمع الدولي في إعادة الإعمار في سورية , ويأمل دي مستورا  في تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل انتهاء العام الحالي، وهذا ما عبر عنه مستشاره، فيتالي نعومكين، في يونيو / حزيران الماضي، وقال، “أظن أنه بدء عمل اللجنة سيتم العام الجاري , أنا واثق 100% من ذلك” , وقال دي مستورا للصحافيين قبل أسابيع، “لقد انتهينا من المشاورات بشأن اللجنة الدستورية مع الدول الضامنة، لقد كان اجتماعًا مفيدًا”.

وأكد المبعوث الأممي إلى سوريا، ضرورة تقديم الحل السياسي على مشروع إعادة الإعمار في سورية، وتجنيب إدلب أي أزمة إنسانية، وذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأسبوع الماضي.

وجاء الحديث عن تشكيل اللجنة  في مؤتمر سوتشي، في 30 من يناير/ كانون الثاني الماضي، إذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الحكومة السورية والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254 " .