الرئيس الأميركي دونالد ترامب

هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء، بضربات صاروخية ضد سورية, وتوجه عبر تغريدة على حسابه على "تويتر" إلى موسكو قائلًا "استعدي يا روسيا الصواريخ قادمة".

وأضاف "روسيا تعهدت وتوعدت بإسقاط أي صواريخ أميركية تستهدف سورية، فاستعدي يا روسيا لأن صواريخنا قادمة، وستكون جديدة و"جميلة وذكية ,قائلًا "لا يجب أن تتحالفوا مع حيوان يقتل شعبه بالغاز السام، ويستلذ بذلك."

وجاءت تغريدات ترامب بعد أن هدد السفير الروسي في لبنان بإسقاط الصواريخ الأميركية التي ستطلق باتجاه سورية، قائلًا إنها توجيهات من الرئيس الروسي. وأضاف ألكسندر زاسيبكين أن أي صواريخ أميركية تطلق على سورية سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها."

و قال في تصريحات مساء الثلاثاء -إنه يستند في ذلك إلى تصريحات بوتين ورئيس الأركان الروسي.

و حّذر الكرملين الأربعاء من أي تحركات في سورية يمكن ان تتسبب في زعزعة الوضع في المنطقة، في الوقت الذي تواصل دول غربية عدة التهديد بتوجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري المتهم بالوقوف خلف هجوم يعتقد أنه نُفِّذ بالأسلحة الكيميائية في مدينة دوما. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "نأمل بأن تتجنب جميع الأطراف اتخاذ خطوات غير مبررة بإمكانها أن تزعزع الوضع الهش أصلا في المنطقة".

وشهدت الأيام الماضية توترًا واستنفارًا غير مسبوق بين روسيا والدول الغربية لاسيما الولايات المتحدة بعد تنديدات بالغارات التي شهدتها مدينة دوما السورية والتي أفادت تقارير عدة باستهدافها بغازات سامة.

وأجهضت روسيا في مجلس الأمن مساء الثلاثاء مشروع قرار أميركي يتعلق بسورية في حين صوتت 7 دول في المجلس رافضة مشروعين اثنين تقدمت بهما روسيا بشأن سوريا أيضًا.

و دعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكنترول)، مساء الثلاثاء، شركات الطيران إلى توخي الحذر في شرق المتوسط لاحتمال شن غارات جوية في سورية خلال 72 ساعة.