رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي

أكد بيان سعودي عراقي مشترك، صدر اليوم الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية والعراق اتفقا على تأسيس "مجلس تنسيقي" للارتقاء بعلاقاتهما إلى "المستوى الاستراتيجي".  وشدّد البيان، الذي صدر في ختام زيارة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى المملكة على "أهمية التبادل المنتظم للزيارات بين المسؤولين في البلدين".

واتفق الجانبان على "فتح آفاق جديدة من التعاون في مختلف المجالات"، و"تنشيط الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، ومتابعة تنفيذ ما يتم إبرامه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة". وأضاف البيان أنه "تم الاتفاق على تكثيف العمل المشترك لمواجهة التحديات، وفي مقدمتها مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، بكافة أشكاله وصوره".

وأدان الجانبان "كافة الأعمال التي تمس أمن واستقرار البلدين والمنطقة"، وشدّدا على "ضرورة نبذ روح الكراهية والعنف والتمييز الطائفي والتأجيج المذهبي".

 كما شدّد الجانبان على أهمية "تجفيف منابع الإرهاب وتمويله"، وعلى "تصميم الجانبين مواصلة جهودهما الناجحة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، وخاصة تنظيم داعش الإرهابي، الذي طالت أعماله الإجرامية الآمنين في البلدين".

وعبّر العبادي عن تقدير حكومة العراق للمملكة؛ "على ما أبدته من دعم للجهود المبذولة في إعادة إعمار العراق"، وفق البيان. وقد غادر رئيس الوزراء العراقي المملكة مختتماً زيارة بدأها أمس الإثنين، هي الأولى له منذ تسلمه مهام منصبه، نهاية عام 2014.