مجلس النواب العراقي

صوَّت مجلس النواب العراقي خلال جلسة عقدها اليوم الثلاثاء، على رفض استفتاء إقليم كردستان.  وقال مصدر نيابي عراقي إن "مجلس النواب صوت بغالبية مطلقة، في جلسة اليوم، على رفض استفتاء إقليم كردستان"، لافتا إلى أن "النواب الكرد لم يصوتوا على القرار".وأضاف أن "البرلمان ألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم".
كذلك صوت البرلمان العراقي بالإجماع، الثلاثاء، على اعتبار قضاء تلعفر ومنطقة في مدينة الموصل "مناطق منكوبة". وقالت النائبة عن محافظة نينوى، انتصار الجبوري، خلال مؤتمر صحفي عقدته بمقر البرلمان، إن "مجلس النواب صوت بالإجماع على اعتبار مناطق من نينوى منكوبة".
وطالبت الجبوري رئاسة البرلمان بمخاطبة مجلس الوزراء لمتابعة القرار من أجل أن تستفيد المحافظة من المنح الدولية التي تقدم للمحافظة من دول العالم. وأشارت أنّ المحافظة تفتقد للمدارس والمستشفيات بسبب التدمير، كما أنها بحاجة إلى تأهيل.وشددت النائبة على ضرورة إعادة الحياة الاقتصادية للمحافظة، وإعادة المفصولين من وظائفهم من سكانها، ودفع رواتب موظفيها.
من جانبه، أوضح النائب عبد الرحيم الشمري، في تصريح للأناضول، أنّ المناطق التي اعتبرها البرلمان "منكوبة" هي منطقة الموصل القديمة بمدينة الموصل وقضاء تلعفر". وسبق للبرلمان العراقي أن اعتبر عددا من المناطق التي تعرضت لمجازر أو تعرضت للتدمير، "مناطق منكوبة"، مثل سهل نينوى، وقضاء سنجار، وقضاء بيجي، وناحية الفرات التابعة لمحافظة الأنبار.