عبد المالك بوشافة

قدّم الأمين العام لجبهة القوى الاشتراكية الجزائرية, أقدم حزب سياسي جزائري معارض, عبد المالك بوشافة استقالته من صفوف الحزب, بسبب خلافات نشبت بينه وبين الهيئة الرئاسية للحزب. وعينت الهيئة الرئاسية للتشكيلة السياسية محمد حاج جيلاني، وهو واحد من أبرز مناضلي الحزب، في حين تم تعيين بوشافة عضوًا في لجنة الأخلاقيات. ورفضت الهيئة الرئاسية الكشف عن أسباب استقالة بوشافة, واكتفت بتعليل هذه التغييرات بأنها تدخل في إطار مبدأ تداول السلطة داخل الحزب، بدون التطرّق إلى ظروف الاستقالة.

وشهدت جبهة القوى الاشتراكية, وهو حزب جزائري تأسس مباشرة عقب استقلال البلاد, دأب على مقاطعة الاستحقاقات الانتخابية التي نُظمت, لكنه تراجع في وقت لاحق عن موقفه هذا, في ظل سلسلة من الاحتجاجات والاستقالات التي سبق وأن شهدها الحزب، خاصة بعد الانتخابات النيابية التي جرت في الرابع من مايو / أيار الماضي, بسبب عدم رضا بعض الأعضاء على طريقة إعداد القوائم في الاستحقاقات الماضية.

وبدأت سلسلة التغييرات باستقالة عضو بارز في الهيئة الخماسية للحزب, وهو رشيد حاليت، وتبعتها سلسلة من الاستقالات الجماعية في القاعدة, وتمت إحالة العديد من القياديين البارزين في صفوف الحزب إلى لجنة الانضباط، وهو ما أثار غضب القواعد المحلية. وشهد الحزب تراجعًا ملحوظًا في النتائج خلال الانتخابات النيابية، حيث فاز بـ15 مقعدًا فقط في البرلمان الجزائري.