وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، دعم موسكو للمساعي الرامية إلى توحيد صفوف المعارضة السورية، وكذلك لبدء التعاون بين الجيش السوري والمعارضة في الحرب ضد الإرهاب. واعتبر لافروف، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، اليوم الاثنين، أن تنفيذ الاتفاقات حول إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية سيسمح بزيادة فعالية محاربة الإرهاب وإطلاق عمليات مشتركة للقوات الحكومية والمعارضة المسلحة ضد الإرهابيين، مؤكدا أن القوات الجوية الفضائية الروسية ستدعم مثل هذه العمليات.

وكان ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين، أعلن أن موسكو تأمل في أن يتم تحقيق تقدم خلال جولة المفاوضات الجديدة حول التسوية في سوريا التي استأنفت اليوم. وتابع في حديث له في ختام إيجاز صحفي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، عقد على هامش هذه المفاوضات: "أطلعنا المبعوث الخاص دي ميستورا)على خططه وأفكاره وكيف ينوي إجراء هذه المفاوضات والعمل مع الأطراف. وكل ما قاله حظي بتأييد ودعم ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في جنيف. ونحن نأمل بأن يتم تحقيق تقدم محدد".

وذكر الدبلوماسي الروسي أن المفاوضات ستركز على موضوعين: "توحيد جهود السلطات السورية والمعارضة في مجال مكافحة الإرهابيين، وعملية الإصلاح الدستوري التي ووفقا لآراء الأطراف السورية، تعتبر المفتاح والأساس لكل القضايا الأخرى في التسوية السياسية بسورية".