حيدر العبادي وجابر مبارك الأحمد الصباح

وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، والوفد المرافق إلى دولة الكويت، الأربعاء، في زيارة رسمية ضمن جولته الإقليمية. وذكر بيان لمكتب العبادي إن الشيخ جابر مبارك الأحمد الصباح، رئيس مجلس وزراء دولة الكويت، كان في استقباله، وعدد من أعضاء حكومته. وعبّر الشيخ جابر الصباح عن ترحيبه بالعبادي، واعتزازه بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. وجرت مراسيم الاستقبال الرسمي في مطار الكويت الدولي، حيث عُزف السلامان الجمهوري العراقي والوطني الكويتي.

ويلتقي العبادي، وفق البيان، بالشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت، كما تبدأ جولة المباحثات الرسمية بين البلدين، عصر الأربعاء. ويرافق العبادي وفد حكومي رفيع يضم وزراء الخارجية والداخلية والتخطيط والعمل والزراعة، وامين عام مجلس الوزراء، وعددًا من المسؤولين. وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي، سعد الحديثي، إن العبادي والوفد المرافق له سيلتقي بأمير الكويت، ورئيس الوزراء الكويتي، وكبار المسؤولين في الحكومة الكويتية.

وأوضح أن هذه الزيارة تندرج في إطار رغبة العراق في تقوية العلاقات مع الكويت، وتطوير آفاق التعاون المشترك بين البلدين، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، إضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وغلق ما تبقى من الملفات التي نجمت عن غزو نظام صدام حسين للكويت. كما تتناول المباحثات توطيد العلاقات بين جمهورية العراق ودولة الكويت، في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والنقل.

وأضاف الحديثي: "كما تتضمن اللقاءات التي تجمع الوفد العراقي مع الجانب الكويتي مناقشة الدور الذي تقوم به الكويت في مساندة توجه العراق إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة العراقية، في إعادة إعمار وتأهيل وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، والذي من المزمع عقده في العاصمة الكويتية في الفترة المقبلة".