سعد الحريري وفلاديمير بوتين

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عصر اليوم الأربعاء، أنه ناقش مع الرئيس الرئيس فلاديمير بوتين "أهمية تحقيق الاستقرار في سورية من خلال مناطق خفض التصعيد". وقال في مؤتمر صحفي عقده بعد لقاء الرئيس بوتين في مدينة "سوتشي" الروسية، أنه اتفق مع الرئيس الروسي على تطوير العلاقات بين لبنان وروسيا على كافة المستويات، لاسيما العسكرية منها.

وكان رئيس الحكومة اللبناني، سعد الحريري، أن بلاده تتأهب لمرحلة ما بعد الأزمة في سورية، من خلال النهوض بالبنية التحتية. وقال الحريري لقناة RT : "إن تطوير وتنمية البنية التحتية وخطوط السكك الحديدية، والمنطقة الاقتصادية في طرابلس، وكذلك الطريق السريع مع سوريا، أصبح من الأولويات من أجل أن يكون لبنان مؤهلا ليصبح محطة لكبريات الشركات التي تنوي الدخول إلى سورية والعمل فيها بعد الحل السياسي للأزمة الراهنة.. ونحن نستعد لتلك المرحلة".

وأعرب الحريري عن رغبة الجيش اللبناني باقتناء أسلحة متطورة يحتاجها مثل كاسحات الألغام، لا سيما بعد تعرضه لهجمات في مناطق عدة مثل رأس بعلبك. ووفقا له، فإن المباحثات بين وزارتي المالية الروسية واللبنانية، قائمة على قدم وساق لإتمام صفقة أسلحة لصالح قوى الأمن والجيش.