الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة

أكّد وزير الخارجيّة البحرينيّ، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن تاريخ المغرب ناصع في دعم الدول الأفريقيّة، مبرزًا أن حركة انفصاليّة فاشلة لن ترقى إلى مقامه، قائلًا عبر تويتر "المملكة المغربيّة تاريخها ناصع في مساندة الدول الأفريقيّة وقت الحاجة، ولن ترقى حركة انفصاليّة فاشلة إلى مقامها العزيز وموقفها الشهم الكريم".

وجاءت تغريدة الوزير، تعليقا على انسحاب المغرب، وثماني دول عربيّة، من بينها مملكة البحرين، من القمة العربيّة الأفريقية في مالابو، بسبب وضع علم ويافطة باسم كيان وهميّ، داخل قاعات الاجتماعات.

وأعلن المغرب والمملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان والمملكة الأردنيّة الهاشميّة والجمهورية اليمنيّة والصومال، انسحابهم من القمة العربيّة الأفريقية الرابعة التي تحتضنها جمهورية غينيا الاستوائيّة، وذلك بسبب "وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات".

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجيّة والتعاون، أنه كان من بين الضوابط المشتركة "المنبثقة عن احترام الوحدة الترابيّة للبلدان، أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهميّ داخل قاعات الاجتماعات".