شراء منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو والرياض متفقتان على أن محاربة الإرهاب في سوريا تمثل أولوية بالنسبة للطرفين. وقال ، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير، عقد اليوم الخميس في موسكو، عقب المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إن الزعيمين ركزا، خلال اللقاء بينهما، على كل من سورية والعراق وليبيا واليمن والأزمة الخليجية والصراع في الشرق الأوسط.

وأشار لافروف إلى أن بوتين والملك سلمان أكدا على ضرورة إقامة الحوار بين أطراف جميع الأزمات في المنطقة. ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن الملك سلمان قيم ايجابيا ، خلال محادثاته مع بوتين، الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية في إطار منصة أستانا، فيما شدد بوتين على أن روسيا ترحب بجهود الرياض لتوحيد المعارضة السورية للمشاركة في المفاوضات. وأعرب كلا الزعيمين، حسب لافروف، عن موقفهما المتطابق الذي مفاده أن الأولوية في سورية يجب أن تتمثل بمحاربة الإرهاب.

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، أن السعودية تبدي اهتماما بشراء عدد من منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي. وقال روغووين، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الخميس: "الاهتمام موجود بالطبع، وهناك مباحثات تجري حول إس-400، لكن لم يتم حتى الآن صياغة ذلك رسميا".