رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

 كشفت رئاسة الجمهورية العراقية عن تطورات وتحركات بملف استئناف الحوار بين بغداد وإقليم كردستان، وأكّد مصدر مسؤول أنّ الرئاسة "تلقت ردودًا إيجابية من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس حكومة إقليم كوردستان نجيرفان بارزاني بشأن مبادرة طرحها الرئيس فؤاد معصوم".

وأضاف "قريبا جدا ستكون هناك تطورات بهذا الملف". دون إعطاء تفاصيل أكثر، وبشأن دور الأمم المتحدة بالحوار قال المصدر الذي طلب عدم الإشارة لاسمه، "أن دور الأمم المتحدة في هذا الحوار سيكون حصرا على تقديم المشورة الفنية وليس رعاية للحوار. فرعاية المجتمع الدولي لهذا الحوار قد يعني تدويل القضية".

والعلاقة بين بغداد وأربيل المتوترة أصلا بسبب تراكم خلافات سابقة، تصاعدت بعد إقدام كردستان على إجراء استفتاء الاستقلال عن العراق الخلاف السياسي، وإثر ذلك، بدأت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم عقب رفض إدارته تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية، وهدّدت بغداد، بأنّها ستعمل ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية، على الإقليم، الذي دعا في اكثر من مناسبة الحكومة العراقية إلى إجراء حوار بإشراف دولي لحل الإشكالات. إلا أن مسؤولين كرد يعتقدون أن بغداد غير متحمسة للحوار.