مهندس الطيران التونسي محمد الزواري

أعلن القضاء التونسي الأربعاء، التعرف على هوية الشخصين اللذين اغتالا مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، وذلك بعد نحو عام ونصف من الحادثة.

وقال سفيان السليطي، المتحدث باسم القطب القضائي التونسي لمكافحة التطرّف في مؤتمر صحافي الأربعاء إنه تمّ التعرف على هوية العنصرين اللذين قاما بعملية اغتيال الزواري، وهما يحملان الجنسية البوسنية، مضيفًا أنه تم اعتقال أحدهما وهو كرواتي، يوم 13 آذار/مارس الماضي، إلاّ أن السلطات البوسنية تدخلت ورفضت تسليمه إلى تونس".

وأوضح السليطي أن "هناك 7 إنابات قضائية دولية وجهها قاضي التحقيق منذ 3 أكتوبر إلى 10 تشرين/نوفمبر 2017 إلى كل من مصر، ولبنان، وكوبا، وتركيا، وبلجيكا، والسويد والبوسنة، حتّى تم التعرف على العنصرين اللذين قاما بعملية اغتيال الزواري".

يذكر محمد الزواري، اغتيل في 15 كانون الأول/ديسمبر 2016، في محافظة صفاقس جنوب تونس، بإطلاق شخصين مجهولين 20 رصاصة عليه من مسدسين كاتمين للصوت وهو في سيارته أمام منزله. وعقب حادثة الاغتيال، أعلنت حركة حماس أن الزواري يعمل لديها عضوا في الجناح العسكري للحركة، وأشرف على مشروع تطوير طائرات من دون طيار، ومشروع الغواصة المسيّرة عن بعد.