منفذ هجوم كنيسة "نوتردام"

كشفت تقارير إعلامية فرنسية, اليوم الأربعاء, أن منفذ هجوم المطرقة ضد شرطي أمام كاتدرائية " نوتردام " في باريس، جزائري ينحدر  من محافظة بجاية شرق الجزائري, كان بصدد إعداد دكتوراة في الصحافة في جامعة "ميتز" الفرنسية، وهو صحفي سابق. وأوردت التقارير أنه كانت بحوزة المهاجم بطاقة هوية تحمل إسم " فريد " من مواليد مدينة آقبو سنة 1977 ومسجل في جامعة لورين في مدينة ميتز بصفة طالب دكتوراه منذ سنة 2014. وقامت القوات الأمنية الجزائرية بمداهمة  الشقة التي كان يستأجرها " فريد " في ضاحية باريس, عثر داخلها على شريط فيديو, قيل إنه بايع من خلاله تنظيم "داعش" وابو بكر البغدادي.

وحسب التفاصيل التي سربتها وسائل إعلام فرنسية, فإن هذا الأخير متخرج من جامعة الجزائر, حصل على "ليسانس" في الترجمة عام 2000, اشتغل كمراسل مع إحدى الصحف المحلية الناطقة باللغة الفرنسية, عاد إلى الجزائر نهاية 2011, أنشأ حينها وكالة إشهارية وموقع إخباري محلي, وعاد إلى فرنسا عام 2014 وسجل في قسم الدكتوراة.

للتذكير فقد تعرَّض أمس شرطي فرنسي لاعتداء بمطرقة وقت قيامهم بدورية لحماية السياح أمام كنسية نوتر دام، إلا أن أحد زملاء الشرطي أطلق النار على المعتدي ليضع حدا للاعتداء وتم نقل هذا الأخير للتحقيق معه.