الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

أكد الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، أنه لن يغادر قصر قرطاج الرئاسي إلاّ عندما تتغيّر تونس نحو الأفضل، وهو ما اعتُبر تلميحًا إلى إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، في 2019. وجاء ذلك خلال لقاء جمعه بمجموعة من الشباب التونسي المشارك في برنامج الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي، المخصصة للشباب، مساء الإثنين، داخل قصر الرئاسة في قرطاج، حيث قال:" لن أتحرك من هنا إلا عندما تتغير تونس".

وأضاف السبسي، البالغ من العمر 91 سنة: "هناك أناس يقولون لماذا لم يمت إلى حد الآن، الموت والحياة بيد الله، لدي تجربة طويلة ومازال أمامي الكثير من الأعمال التي أقوم بها لصالح تونس، وأهم شيء هو المراهنة على الشباب". ولم تمر تصريحات السبسي مرور الكرام في تونس، وعقبها نقاش على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود نوايا للرئيس بالترشح لولاية ثانية، خصوصًا في ظل حديثه المتكرر عن سنّه وعدم اعتباره عائقًا، حيث استغرب الناشط عماد عقل تفكير الرئيس الحالي في الترشح للرئاسة مرة أخرى، وربط تغيّر تونس نحو الأفضل بوجوده في الرئاسة، قائلاً: "من عهد بورقيبة إلى 2011 وأنت وزير ولم تتغير تونس، ورجعت رئيسًا من 2014 ولم تتغير تونس، والآن تقول لن أترك مكاني حتى تتغير تونس، أنا أعتقد أنه ما دمت أنت في تونس لا أظن أنها ستتغير، حتى ولو بقيت في مكانك إلى قيام الساعة، تونس لن تتغير بكم".

ويذكر أن عددًا من قياديي حزب الرئيس "نداء تونس"، عبروا في مناسبات عدة عن تأييدهم لترشح قائد السبسي للانتخابات المقبلة، عام 2019، إذا أراد ذلك. وسبق للسبسي أن انتقد تركيز السياسيين على الانتخابات قبل سنتين من إجرائها، وقال إنهم في عجلة من أمرهم لترشح للانتخابات المقبلة، مشيرًا إلى أنهم يلوثون الأجواء السياسية بتناول مواضيع متأزمة، ما زال الحديث عنها مبكرًا، ودعا إلى ضرورة التركيز على الأوضاع الحالية في البلاد، وعدم الخوض في الانتخابات.