الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتشديد إجراءات مراقبة المسافرين الواصلين الى الولايات المتحدة، بعد حادث الدهس الذي شهدته منهاتن في نيويورك أمس الثلاثاء. وكتب ترامب في حسابه على "تويتر": "لقد أمرت للتو الأمن الداخلي تشديد برنامج التدقيق الموجود بالفعل". والأسبوع الماضي، بدأت شركات الطيران العالمية تنفيذ مقابلات أمنية للمسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة قبل تسجيل الدخول للرحلات.

وعلق على الحادث قائلاً إن منفذ الهجوم شخص "مختل" و"مريض جداً". وبعد ذلك، وصف الهجوم بالإرهابي وقال "علينا أن لا نسمح لتنظيم داعش بالعودة أو الدخول إلى بلادنا بعدما دحروا من الشرق الأوسط وسواه. كفى".

الى ذلك، أفادت مصادر إعلامية استنادا إلى مسؤولين بأن رجلا مجهول الهوية أطلق رصاصات على امرأة في شارع مانهاتن في نيويورك وانتحر بعد ذلك. وبحسب المصادر فإن الحادث وقع في الساعة الـ3 بعد الظهر بالقرب من كلية  Cooper Union.وبدأت السلطات التحقيق في الحادث الذي لم تعرف دوافعه بعد.

وكان قُتل أمس في الشارع ذاته 8 أشخاص على الأقل، وأصيب 12 آخرون بجروح في نيويورك بعد أن دهس سائق شاحنة صغيرة حشداً من المارة وسائقي الدراجات الهوائية قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، كما أعلن رئيس بلدية المدينة.