وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل

أعلن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ‭ا‬‬ليوم السبت، أن الولايات المتحدة إذا ألغت الاتفاق النووي الإيراني أو أعادت فرض عقوبات على طهران فإن ذلك قد يدفع إيران لتطوير أسلحة نووية ويزيد خطر الحرب قرب أوروبا. وقال غابرييل لإذاعة "دويتشلاند فونك" إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعث "إشارة صعبة وخطيرة" عندما كانت الولايات المتحدة تتعامل أيضا مع أزمة كوريا الشمالية النووية.

وأضاف: "قلقي الكبير هو أن ما يحدث في إيران أو مع إيران من منظور أميركي لن يظل مسألة إيرانية لكن الكثيرين في العالم سيفكرون إذا ما كانوا هم أنفسهم ينبغي أن يمتلكوا أسلحة نووية نظرا لأن مثل هذه الاتفاقات تلغى". وتابع: "ثم سيترعرع أطفالنا وأحفادنا في عالم شديد الخطورة". وأشار إلى أنه إذا ألغت الولايات المتحدة الاتفاق أو أعادت فرض عقوبات على إيران فسيمنح ذلك المحافظين في طهران، الذين يعارضون التفاوض مع الغرب، اليد العليا.

وقال غابرييل: "ثم قد يتحولوا إلى تطوير أسلحة نووية"، مضيفا أن إسرائيل لن تقبل ذلك و”سنعود إلى حيث كنا قبل 10 أو 12 عامًا مع خطر الحرب القريبة نسبيا من أوروبا". وحث الولايات المتحدة على عدم تعريض أمن حلفائها وشعبها للخطر لأسباب سياسية محلية.