حركة "طالبان"

أعلن المتحدث باسم حاكم ولاية "غراة" غرب أفغانستان، فرهاد جيلاني، عن مقتل 13 مدنيًا على الأقل وإصابة 7 آخرين جراء غارات جوية مديرية "شيندند". ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله إن القصف استهدف أيضا مركز قيادة حركة "طالبان"، مما أودى بأرواح عدد من عناصرها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع دولت وزيري تنفيذ الطيران الأفغاني غارات في المنطقة على مواقع لحركة "طالبان"  أسفرت عن تصفية 18 مسلحا، مؤكدا أن الوزارة تحقق في صحة تقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين. وادّعت "طالبان" أن القصف أودى بأرواح 35 مدنيا، هم نساء وأطفال ومسنون.

من جانبه، رفض المتحدث باسم بعثة "الناتو" في أفغانستان التعليق على هذه الأنباء، مصرًا على أن الغارات لم تنفذ من قبل طيران الحلف. وكانت الأمم المتحدة أشارت قبل شهر إلى أن حصيلة الضحايا المدنيين جراء الغارات التي ينفذها سلاح الجو الأفغاني والأميركي في البلاد ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري بـ43%، لتبلغ 95 قتيلا و137 جريحا.

في الوقت ذاته، شهد عدد الضربات الجوية الأميركية قفزة حادة، مرتفعا إلى 2244 غارة منذ بداية العام مقارنة مع 1074 غارة خلال العام المنصرم بأكمله، حسبما ذكرت "رويترز". وأكدت الوكالة أن الطيارين الأميركيين المرابطين في قاعدة بغرام، أكبر قواعد واشنطن في البلاد، يستعدون لتصعيد حملتهم ضد "طالبان" و"داعش" بشكل غير مسبوق بعد طرح البيت الأبيض استراتيجية عسكرية جديدة حول أفغانستان.