طائرة الاستطلاع "أورورا"

أعلنت القوات الجوية الكندية، اليوم السبت، سحب طائرة الاستطلاع "أورورا" من العراق. وجاء في بيان الخدمة الصحافية للإدارة العسكرية الرئيسية للدولة، بحسب "سبوتنيك" الروسية، إن طائرة CP-140 أورورا ستعود بعد أكثر من ثلاث سنوات من القيام بالمهام القتالية في العراق إلى كندا في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول". ولقد قامت الطائرة بنحو 850 طلعة جوية، وساهمت بصورة كبيرة في هزيمة التنظيم المتطرف "داعش"، حيث كانت تقوم بمهام الاستطلاع بنشاط وترسل البيانات إلى التحالف الدولي.

ومن المقرر أن تصل الطائرة CP-140 أورورا من الشرق الأوسط إلى القاعدة الجوية في كندا قبل نهاية هذا العام. ويُذكر أن المشاركة الكندية في العمليات في العراق لن تنتهي هناك، ومن المقرر ترك بعض الوحدات من القوات الخاصة الكندية ومجموعة من الأطباء العسكريين من القوات الكندية، وكذلك الطائرات، على النحو التالي: الناقلة CC-130J هرقل، المزودة بالوقود ايرباص CC-150 بولاريس، 4 مروحيات CH-146 غريفون في العام المقبل.

ويلفت الانتباه إلى أنه بحلول نهاية أبريل/نيسان 2018، سيعمل مستشفى عسكري كندي في العراق، وستبقى كل هذه الوحدات في العراق على الأقل حتى أذار/نيسان عام 2019. ويُذكر أن عدد المدربين العسكريين الكنديين في العراق ارتفع من 69 إلى 250 شخصا في الآونة الأخيرة. ومهمتهم الرئيسية تدريب ممثلي القوات المسلحة الكردية. وكانت الطائرات المقاتلة الكندية توقفت في وقت سابق عن المشاركة في العمليات في العراق.