أحمد معيتيق

أعلن نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية أحمد معيتيق، أن هدف السلطة الشرعية تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في غضون عام من الآن. جاء ذلك في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الإيطالي بعد محادثات أجراها معيتيق مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو اليوم الإثنين.

وأضاف معيتيق، "إن ما نرمي إليه من الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة، أن يتم في غضون عام من الآن، تنظيم استفتاء دستوري وانتخابات برلمانية ورئاسية"، وذلك في تعليق على اللقاءات التي تجري بين الأطراف الليبية بوساطة مبعوث الأمم المتحدة، غسان سلامة في تونس. وأضاف نائب رئيس حكومة الوفاق "إن طريق تحقيق الاستقرار يجب أن ينهي انقسام مؤسسات الدولة".

وشدد معيتيق، على أن "تعمل الحكومة الليبية مع إيطاليا لمكافحة الإرهاب في المنطقة وتحسين إدارة الحدود البرية والبحرية". وتابع "نحن نشهد حالياً مرحلة هامة جداً من العلاقات الثنائية الإيطالية الليبية". وأشار المسؤول الليبي إلى أن "مبادرات تحقيق الاستقرار في البلاد يجب ألا تكون كثيرة جداً ويجب أن تتبلور تحت مظلة الأمم المتحدة".
ونوه إلى أن حكومته تعتبر "المشكلة الأساسية اقتصادية لاسيما المصاعب التي يعاني منها المصرف المركزي". وأردف "إننا نعمل معاً من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي في ليبيا".

وتأتي زيارة المعيتيق إلى روما، بعد أقل من أسبوع من لقاءات أجراها خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من مجلس النواب في طبرق، بالعاصمة الإيطالية روما، مع وزيري الدفاع روبرتا بينوتي، والداخلية ماركو مينيتي.