وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني

أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، أن سفير بلاده المعين في القاهرة غامباولو كانتيني، لن يعود إلى مصر لمزاولة مهام عمله حتى صدور تقييم النيابة العامة في روما حول التحقيقات في مصرع مواطنها جوليو ريجيني.

و نقل التلفزيون الحكومي الإيطالي تصريحات صحفية لجنتيلوني، مساء الخميس، قال فيها: "مبادرتنا باستدعاء السفير هو قرار جاد للغاية، ونحن لم نغيره". وأوضح أن توجه السفير الجديد إلى مقر عمله في القاهرة "يعتمد على تقييم النيابة العامة في روما للوثائق التي تسلمتها من السلطات القضائية المصرية حول واقعة مصرع ريجيني".

وكانت الخارجية الإيطالية استدعت سفيرها في القاهرة ، آنذاك، ماوريتسيو مساري، في 8 ابريل/نيسان ، للتشاور بسبب ما قالت إنه "عدم تعاون" السلطات المصرية معها في تحقيقات مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي تتهم جهات إيطالية الأمن المصري بالتورط في تعذيبه وقتله، لكن القاهرة تنفي ذلك بشدة.

وفي 11 مايو/أيار الماضي، أصدر رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، قراراً بتعيين كانتيني سفيرا جديدا لدى مصر، إثر زيارة أجراها وفد برلماني مصري إلى روما، ومؤشرات على تعاون السلطات المصرية في التحقيقات التي تجريها روما في مقتل ريجيني، لكن السفير الجديد لم يتوجه إلى القاهرة حتى الآن.