الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر

جدد السودان التزامه باتفاقية "أتوا"  لمكافحة الألغام. وشدد على أهمية الحصول على المزيد من الدعم للقضاء على الألغام في البلاد، معلنًا أن الحكومة دعمت البرنامج بمبلغ يقدر بمليوني دولار أميركي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير قريب الله الخضر، في تصريحات صحافية، الخميس، أن بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة، بالتعاون مع البعثة الدائمة لمجلس التعاون الخليجي، المعتمدة لدى الامم المتحدة، نظمت اجتماعًا في مقر بعثة مجلس التعاون الخليجي، في جنيف، لعرض الجهود التي تبذلها حكومة الخرطوم في مجال مكافحة الألغام.

 وأشار إلى أن الاجتماع تم بحضور وفد السودان المشارك في اجتماع مديري المراكز الوطنية، مع منسقي الأمم المتحدة لمكافحة الألغام، بقيادة وزير الدولة في وزارة الدفاع، الفريق الركن علي محمد سالم علي، بالإضافة إلى مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل. وقال إن الاجتماع تطرق إلى الجهود التي بذلتها الحكومة السودانية لتطبيق الاتفاقية، وأثنى على الدعم المقدم من الدول المانحة، والأمم المتحدة.

واستعرض مدير المركز القومي لمكافحة الألغام، العقيد الركن عامر عبد الصادق البشير، السبل التي اتبعتها حكومة السودان لمكافحة الألغام، وعدد المناطق المتأثره، فضلاً عن إحصاءات عن مدى التقدم في هذا المجال.

وفي السياق ذاته، تحدث كل من ممثلي الدول المانحة، واليابان، وإيطاليا، ومدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الألغام في السودان. وأكدوا على التقدم الذي تحقق في مجال مكافحة الألغام في السودان، لافتين إلى المؤشرات الإيجابية الناتجة عن رفع العقوبات الاقتصادية  الأميركية عن البلاد.