سمير حسن رئيس مجلس الأعمال "السوري الروسي"

كشف رئيس مجلس الأعمال "السوري - الروسي"، سمير حسن، أنه سيعقد في دمشق على هامش معرض دمشق الدولي في دورته الستين، ملتقى مجلس رجال الأعمال السوري ـــــــــ الروسي، وذلك بالتنسيق بين مجلسي رجال الأعمال في البلدين.

وقال حسن إن الملتقى سيقعد في الفترة ما بين 6 و8 أيلول/ سبتمبر المقبل، بمشاركة كبيرة من الجانب الروسي من خلال حضور أكثر من 70 رجل أعمال روسي، ومثلهم من الجانب السوري، وسيكون هناك مناقشة لمشاريع مهمة وحيوية في قطاعات رئيسة، هي النقل، والزراعة، والصناعة، والسياحة والتجارة، إضافة إلى الكهرباء والنفط.

وأشار رئيس مجلس الأعمال السوري ــــــــ الروسي، إلى لقاء آخر سيتم على هامش معرض دمشق الدولي سيكون مع جمهورية القرم بالتوقيت ذاته، للبحث في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وزار  وفد من رجال الأعمال الروس،  دمشق بداية شهر حزيران/ يونيو الماضي، وشهدت زيارته تفاهمات حول عدد كبير من المشاريع والاتفاقيات لإقامة مشاريع واستثمارات في سوريا بينها مصانع ومراكز تدريب ومحطات كهرباء.

وضم الوفد ممثلين عن مئات الشركات الروسية المتخصصة في مجالات إعادة بناء المدن والمطارات، والمرافئ، والشركات النفطية والزراعية، وشركات الأكساء والمسح الجيولوجي والتنقيب عن النفط وغيرها، والتقى أعضاء الوفد عددًا من رجال الأعمال السوريين ووزراء ومسؤولين في الحكومة السورية، وعليه تم الاتفاق على تحضير مسودات العقود خلال أسابيع قليلة ليتم بعدها اتخاذ القرارات، لإطلاق المشاريع في غضون أشهر قليلة.

 وتم خلال الزيارة حل مشكلات التحويل المالي، حيث ستقوم مجموعة شركات "كوبيت" الروسية، التي تضم 158 شركة كبرى، بافتتاح فرع لمصرفها في سورية لحل هذه المشكلة، بالإضافة إلى افتتاح شركة خاصة في المنطقة الحرة لتسهيل نقل البضائع وإنشاء خط نقل بحري مباشر ما بين ميناء اللاذقية وميناء نوفوروسيسك من خلال السفن الخاصة التابعة للمجموعة الروسية المذكورة.

وطٌرح مشروع توسيع مرفأ طرطوس وبناء مرفأ جديد في اللاذقية بنظام "B.O.T"، وتحسين واقع الشركة السورية للطيران من خلال تقديم قطع الغيار والمحركات وإمكانية تزويدها ببعض الطائرات الجديدة أو المستعملة.