فيديريكا موجيريني

أعربت الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، عن ارتياحها لانعقاد القمة العربية الأوروبية الأولى، التي انطلقت الأحد في شرم الشيخ.

وقالت موجيريني، خلال تصريحات للصحافيين على هامش أعمال القمة، إنه تقرر انعقاد هذه القمة خلال الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، والذي عقد بالقاهرة في 2016، لافتة إلى أن المنطقة العربية كانت هي الوحيدة في العالم التي لم يعقد معها الاتحاد الأوروبي قمة من قبل، الأمر الذي كان نوعًا من التناقض، لأننا قريبون جدا ونتشارك في الكثير من التحديات والفرص.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يعد المستثمر الأول في المنطقة العربية، ونحن الشريك التجاري الأكبر لجميع الدول في جامعة الدول العربية، مشيرة إلى أن المنطقتين تتشاركان في نفس التحديات ومن بينها مكافحة الإرهاب، ومنع التطرف، وإتاحة الفرص للشباب في منطقتنا والتعامل مع الصراعات والأزمات التي نتشارك فيها إلى حد كبير نفس المواقف، من سورية إلى عملية السلام في الشرق الأوسط، ومن اليمن إلى ليبيا.

وتوقعت موجيريني بأن تتناول القمة جميع هذه القضايا بروح إيجابية، مشيرة إلى أن الجانبين لن يتوافقا في كل شيء، لأنه أمر طبيعي بين الأصدقاء والشركاء.

وأوضحت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، أن الأوروبيين والعرب يتقاسمان التاريخ، والكثير من الجغرافيا، والكثير من الثقافة، كما نشترك في مصالح متصلة بالسلام، والأمن، والتنمية الاقتصادية في منطقتنا.

وأكدت أن الأمن يجب أن يكون مستدامًا، وهو ما يعني أنه يتضمن حقوق الإنسان، والحكم الرشيد وسيادة القانون، وأيضا التنمية الاقتصادية، والفرص المتاحة للشباب على وجه الخصوص.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

موجيريني تعرب عن قلقها إزاء احتجاز ساسة أكراد في تركيا

موجيريني لا تستبعد احتياج أوروبا استخدام قواتها القتالية العام المقبل