وزير المهاجرين العراقي جاسم محمد الجاف

رفض وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، عزم أوروبا إعادة اللاجئين العراقيين بشكل قصري، وجاء ذلك خلال استقباله رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية (iom)، في العراق جيرارد ويت.

وقال الجاف ان "الوزارة مستمرة بالتنسيق مع الدول الأوربية ومن خلال منظمات الأمم المتحدة لغرض إعادة العراقيين الراغبين بالعودة إلى البلاد طوعيًا، ورفض إعادتهم قسريًا، مشيرًا إلى أن هذا الملف يعد من أهم الملفات المعقدة التي تعمل عليها الوزارة، ويجب مراعاة الجانب الإنساني والاجتماعي لهم.

من جانبه أكد ويت، ان المنظمة ستبحث الية التنسيق مع دول الاتحاد الاوربي والدول الشريكة بالعمل على تجشيع العودة الطوعية للعراقيين الراغبين، بالعودة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية والوزارة.

واعلنت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء أن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم بات أسهل من السابق بعد هزيمة تنظيم "داعش" في العراق، فقد اقترحت المفوضية الأوروبية فتح ما وصفته "حوار حول الهجرة" مع الحكومة العراقية.

وتعتقد المفوضية الأوروبية أنه عبر هذا الحوار مع الحكومة العراقية، يمكن وضع آليات لترحيل المهاجرين غير النظاميين، وكذلك طالبي اللجوء المرفوضة، طلبات لجوئهم في دول الاتحاد الأوروبي.

كما تهدف المفوضية من خلال هذا الحوار، إلى دعم حكومة ديمقراطية، ومستقرة في العراق، ومن بين أهم الأهداف تحقيق مصالحة وتقارب بين مختلف التجمعات الإثنية، في العراق وكذلك قيام نظام قضائي مستقل في العراق.