المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

ردّت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، على تصريحات المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، موضحة بان الشعب الكردي قدّم تضحيات كبيرة من أجل حق تقرير مصيره ويواصل النضال من أجل الوصول إلى هذا الحق.

وعبّرت الدائرة ، عن قلقها من تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بشأن حق تقرير مصير شعب كردستان، مشيرة إلى أنه فضلا عن رفض هذه التصريحات فان الدائرة تعلن بان حق تقرير المصير كأي شعب وأمة أخرى في العالم حق طبيعي للشعب الكردستاني الذي قدم تضحيات جسيمة، مؤكدا انه سيواصل نضاله للوصول إلى أهدافه وتطلعاته.

وأضافت الدائرة أنّه كم أعلنت حكومة الإقليم بشكل رسمي بأن مسألة الاستفتاء من اجل استقلال كردستان مسألة داخلية عراقية، موضحا انه من أجل ذلك فإنها تناقش الموضوع مع الحكومة الاتحادية عبر الحوار والتفاهم للوصول إلى قرار بهذا الصدد، وأنه من أجل ذلك فإنها ترفض أي تصريح وتجدد التأكيد بأنها لا تسمح بتدخل أية جهة، ومشددًا على أن إجراء الاستفتاء حق طبيعي للشعب الكردستاني وإليه يعود القرار الأخير.

وجاء بيان الدائرة بعد التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بأن ايران مع وحدة الأراضي العراقية وتعارض الاستفتاء لانفصال الإقليم.