سامي أبو زهري

أعلن النّّاطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري أنّ جلسة المصالحة الأولى بين وفدي حماس ومنظمة التّحرير، انتهت السّاعة الواحدة والنصف فجر الأربعاء في ظروف إيجابيّة،  وتم مناقشة ملفات الحكومة والانتخابات ومنظمة التّحرير، موضحاً أنّ الحوار سيستكمل في جلسة أخرى السّاعة الحادية عشرة من الأربعاء.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية الأربعاء إن جلسة الحوار الأولى بين وفدي حركتي حماس وفتح والتي استمرت حتى فجر الأربعاء شهدت تقدمًا ملموسًا في عدد من ملفات تطبيق المصالحة الوطنية.
وأوضح الحية في تصريح مقتضب أن استكمال عملية بحث ما تبقى من ملفات سيتم الأربعاء، مشيرًا إلى أن "الأجواء الإيجابية" تسود منذ لقاء الاستقبال.
  وأشار إلى أن المباحثات تركزت بين الوفدين في الجلسة على وضع آليات تنفيذ اتفاق المصالحة.
  وكان رئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية ورئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، أكدا على أن المرحلة الحالية هي لتنفيذ وتطبيق ما تم التوقيع عليه وليس إجراء حوارات للتوصل إلى تفاهمات جديدة.
   وقرر عدد من الشباب المبيت أمام فندق الأركميد، مقر وفد لجنة المصالحة الخماسي، وعقد اللقاءات مع حركة حماس والفصائل حتى يتم الإعلان رسمياً عن إنهاء الانقسام، وأنهم لن يسمحوا للوفد بالمغادرة إذا لم يتم الإعلان عن ذلك.
   وقال الناشط الشبابي يوسف النوري لـ "العرب اليوم" قررت مجموعة شبابية أن تنام أمام مقر اللجنة في فندق الأركميد حتى يتم إعلان إنهاء الانقسام.
   يشار إلى أن الوفد المكلف ببحث تنفيذ المصالحة وصل من الضفة الغربية إلى قطاع غزة اليوم عبر معبر (بيت حانون/إيرز)، واستقبله قيادات من حركتي فتح وحماس وفصائل أخرى.