الجيش العراقي

أصدرت محكمة الجنايات في الرصافة، الأربعاء، 4 أحكام بالإعدام بحق المتهم باغتيال ضباط ومنتسبين في الجيش العراقي بدوافع متطرفة.

ونقل المركز الإعلامي للسلطة القضائية الاتحادية، خلال بيان له تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، عن مصدر قضائي قوله إن "المحكمة قضت بالإعدام على المدان بعد ثبوت ارتكابه جريمة قتل مع آخرين، مفرقة قضاياهم في منطقة حي أور شرق العاصمة بغداد".

وتابع المصدر أن "هذه المجموعة فتحت النيران منتصف العام 2011 على ضابط في وزارة الدفاع برتبة عقيد فأردته قتيلًا في الحال" .

وأشار المصدر إلى أن "المدان  صدر عليه حكم إعدام ثاني في عملية اغتيال طالت ضابطاً في منطقة زيونة برتبة نقيب"، موضحًا أن "حكم الإعدام الثالث جاء بسبب ارتكابه جريمة قتل منتسب إلى وزارة الدفاع على طريق محمد القاسم".

وعلى الصعيد ذاته، أفاد المصدر بأنَّ "جنايات الرصافة أصدرت حكمًا رابعًا على المدان ذاته في جريمة قتل طالت موظفًا في شركة تسويق النفط"، لافتًا إلى أنه "أطلق النار مع مجموعته من أسلحتهم الرشاشة على الضحية ما أدى إلى إصابته في رأسه ومقتله".

ونبَّه المصدر إلى أن "المتهم اعترف بالجرائم المسندة إليه في التحقيق الابتدائي وأنكرها في مرحلة المحاكمة"، مشددًا على أن "المحكمة وجدت الأدلة كافية لتجريمه وأن الأفعال جاءت بدوافع متطرفة لزعزعة الأمن والنظام".

وخلص المصدر إلى أن "أحكام الإعدام صدرت وفقًا لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية 1و3 من قانون مكافحة التطرف وأن القرار ابتدائي قابل للتمييز التلقائي استنادًا إلى المادة 182/ أ الأصولية".