رابطة للقوات الجوية الأفريقية

أُعلن في نواكشوط، الخميس، التوقيع على الميثاق التأسيسي لرابطة جديدة للقوات الجوية الأفريقية، على هامش أعمال المؤتمر الخامس لقادة الجيوش الجوية "موريتانيا 2015" في حضور قائد القوة الثالثة الجوية والقوة الـ 17 الاستكشافية الأميركية، تيموتي راي.

وتسعى الرابطة الجديدة إلى تطوير وتقوية علاقات الصداقة والتعاون، ووقع على الميثاق التأسيسي قادة الأركان الجوية في الدول المعنية، وقائد القوة الثالثة الجوية والقوة الـ 17 الاستكشافية الأميركية، وسفير الولايات المتحدة.

وأوضح قائد أركان الجيش الجوي العقيد الطيار محمد ولد لحريطاني، أن أسلوب التفكير والتعاون القائمين على التشاور من أفضل الوسائل لمواجهة المشاكل الأمنية التي تعانيها القارة الأفريقية.

وأبرز أنّ جميع الجهود لن تؤتي أكلها بشكل مستمر إلا في حالة تضافر جهود الجميع من أجل تحديد المجالات المحورية التي ينبغي التعاون فيها وتبادل الخبرات والتجارب وهو الأمر الذي لا يمكن أن يوفره إلا التعاون الثنائي والدولي والذي ستكون نتيجته الحتمية تطوير القوات الجوية.

وأكد سفير الولايات المتحدة لدى موريتانيا، أن القارة الأفريقية تحتاج إلى مزيد من الديمقراطية من أجل تحقيق التنمية وتضافر جهود قواتها من أجل تحقيق إنجازات لايمكن أن تحققها دولة وحدها.

وكشف قائد القوة الثالثة الجوية والقوة الـ17 الاستكشافية، تيموتي راي أن الهدف من اللقاء يتمثل في تعزيز الأمن والاسقرار ودعم العلاقات لتحسين القدرات العسكرية في الدول المعنية.