اللاجئين السوريين في لبنان

طالب الائتلاف الوطنيّ السُّوريّ الدولةَ اللبنانية بحماية اللاجئين السُّوريين الموجودين على أراضيها، مستنكرًا في بيان أصدره يوم الأحد، سقوط شهداء منهم نتيجة القصف من المناطق المجاورة في لبنان.
هذا وناشد الائتلاف السلطاتِ اللبنانيةَ بالوقف الفوريّ لما أسماه بالإجراءات التعسفية التي تمارس ضد السوريين، كما أدان الائتلاف تعرض عناصر من الجيش اللبناني لاعتداء مسلَّح في عرسال ولكنه في الوقت نفسه أكد على أن الجميع مطالبون بالحرص على سلامة المدنيين من سوريين ولبنانيين والسعي إلى قطع دابر الفتن.
وكانت مجموعة مسلحة قد اعتدت على عناصر من الجيش اللبناني في منطقة عرسال اللبنانية يوم السبت، مما أدى إلى استشهاد عدد من عناصر الجيش والمدنيين وجرح واختطاف آخرين، وقد عزَّى الائتلاف أيضًا أهالي الشهداء الذين سقطوا خلال الاشتباكات، وأكد على ضرورة احترام سيادة الدولة اللبنانية واستقلالها واستقرارها.
كما أشار الائتلاف إلى أن تدخل حزب الله لمساندة القوات الحكومية السورية خلق حالة من الفوضى على الحدود اللبنانية السورية، أغرت البعض بالسعي إلى انتهاك سيادة لبنان وزعزعة أمنه واستقراره، حسب قول الائتلاف.
وحذر الائتلاف من استمرار إرسال حزب الله لمقاتليه للدفاع عن الحكومة السورية، وأكد أن ذلك لن يؤدي فقط إلى جر لبنان إلى الصراع بل سيهدد أمن واستقرار المنطقة بأكملها، على حدّ قول الائتلاف.