مبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سيري

أعلن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سيري اليوم الثلاثاء أن الأمم المتحدة واسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلت لاتفاق للسماح ببدء أعمال إعادة الإعمار في قطاع غزة مع مراقبة المنظمة الدولية لاستخدام المواد .

وقال سيري إن الأمم المتحدة توسطت في الاتفاق "لاتاحة العمل على النطاق اللازم في القطاع بما يشمل القطاع الخاص في غزة واعطاء دور قيادي للسلطة الفلسطينية في جهد اعادة الإعمار مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال مراقبة الأمم المتحدة على أن تلك المواد لن تحول عن غرضها المدني الكامل".

وقال وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون إن إسرائيل تعمل على تثبيت استقرار الأوضاع وتوسيع منطقة الصيد حتى ستة أميال بحرية وزيادة عدد الشاحنات التي تدخل القطاع يومًا عبر كرم ابو سالم من 250 شاحنة الى 380 شاحنة.

وأوضح في حديث للمراسلين العسكريين أن نظام " مراقبة إسرائيلي " سيبدأ العمل به خلال شهر سيسمح للمرة الأولى بدخول مواد البناء إلى غزة بما في ذلك القطاع الخاص ، وذلك بهدف إعادة اعمار الدمار الهائل، واعدا الاسرائيليين بنظام مراقبة استخباري مكثف وشديد لضمان عدم استخدام مواد البناء المنوي إدخالها إلى غزة في بناء الأنفاق".