طائرات أميركية تمُدّ المُقاتلين الأكراد بالأسلحة والذخائر

أنزلت طائرات أميركية كميّات كبيرة من الأسلحة والذخائر للمقاتلين الأكراد في المدينة المحاصرة كوباني، وأنَّ الطائرات قدمت من كردستان العراق.

وجاء هذا بعد أنَّ كشف الناطق باسم حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" عن محادثات جَرت في العاصمة الفرنسية باريس، بين رئيس الحزب صالح مسلم والموفد الأميركي الخاص إلى سورية، دانيال روبنشاين.

وبحث الطرفان طُرق تفعيل التنسيق العسكري بين قوات التحالف الدولي ووحدات حماية الشعب الكردي لمحاربة تنظيم "داعش" في سورية، بالإضافة إلى إيصال السلاح والمساعدات للمقاتلين الأكراد في كوباني.

وفي المقابل، صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنَّ تركيا لن توافق على أنَّ تزود أيّة دولة  حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" بالسلاح بقصد تشكيل جبهة معه ضد تنظيم "داعش"؛ لأن أنقرة تعتبره منظمة متطرفة لا تختلف عن "حزب العمال الكردستاني".

وكان نائب رئيس الوزراء التركي قد تساءل في تصريح له عن سبب إعطاء قيادة التحالف الدولي تلك الأهمية البالغة لمدينة عين عرب "كوباني"، بينما ثلاثة أرباع الأراضي العراقية في يد تنظيم "داعش".

ويُذكر أنَّ حزب "الاتحاد الديمقراطي" قد تأسّس العام 2003، وهو حزب كردي سوري أسّسه قوميين أكراد.

ويمتلك الحزب قاعدة جماهيرية كبيرة ويسيطر حاليًا على مناطق واسعة في شمال شرق سورية، وتتبع للحزب كتائب مسلّحة تُسمى وحدات حماية الشعب الكردي.