الاشتباكات القبلية في جنوب السودان

كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، عن وصول 800 لاجئ من جنوب السودان إلى منطقة "أبيي" المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا.
ونقلت نشرة "أوتشا"، الأسبوعية الصادرة الأحد، أنه جرى تسيير بعثة تقييم احتياجات إلى قرية "نييل" لسد احتياجات مواطنين نزحوا من مقاطعة "قوقرالد" في ولاية "واراب" في دولة جنوب السودان.

وأرجعت النشرة أسباب النزوح إلى الاشتباكات القبلية بين عشيرتي "دينكا أبوك" و"دينكا نقوك" والغارات المتبادلة بينھما لنھب الماشية خلال الشھرين الماضيين منذ التوقيع على اتفاقية سلام بين القبيلتين، مشيرةً إلى أن ارتفاع وتيرة التوترات في "واراب"، أدى إلى حركة السكان الحالية.
وأكدت "اوتشا" أنه وفقًا لنتائج البعثة فقد وصل نحو 800 نازح إلى "أبيي" منذ 11 تموز/يونيو الماضي، بالإضافة إلى توقع وصول المزيد خلال الأسابيع المقبلة، وأن غالبية النازحين ھم من النساء والأطفال.

وطبقا لنشرة "أوتشا" لم تتمكن السلطات المحلية من تقديم أي طعام للقادمين, موضحةً أنه لا يوجد سوى مرفق إيواء عام وحيد وصغير، لذا يقيم معظم الأشخاص في العراء تحت الأشجار حيث يتعرضون لظروف موسم الأمطار، كما لا يوجد سوى مصدر واحد للمياه لخدمة كل من المجتمع المضيف والنازحين.