الغارات الجوية بقيادة الولايات المتحدة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الأربعاء، أن الغارات الجوية بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا أعطبت أو دمرت 3222 هدفا منذ أب/ أغسطس الماضي، بينها 58 دبابة و184 سيارة همفي و673 موقعا قتاليا و 980 مبنى أو ثكنة عسكرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة الكولونيل ستيف وارن، إنه "لا يعرف على وجه اليقين الاهداف التي دُمرت او تضررت "، مستدركاً أن"الضربات الجوية كانت دقيقة بشكل غير عادي".

وجاء الكشف عن قائمة الأهداف التي قصفتها الطائرات بعد يوم من تأكيد مسؤولين أمريكيين انهم يفحصون تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين في هذه الضربات الجوية في العراق وسوريا، وسيجرون تحقيقا أكثر عمقا في حالتين قتل فيهما أقل من خمسة أشخاص.

وأضاف المتحدث باسم البنتاجون أنه "حتى الساعة 11 بعد ظهر يوم الثلاثاء نفذت الطائرات الأمريكية والدول الحليفة 1676 غارة جوية ضد عناصر داعش المتطرفة في سوريا والعراق منذ الثامن من أب/ أغسطس واستخدمت نحو 4775 قذيفة".

وأوضح وارن أن "الضربات الجوية شملت الدبابات والعربات همفي وقطع مدفعية وأسلحة مضادة للطائرات ونقاط تفتيش وقوارب ومخازن ومواقع نفطية"، مشير إلى أن  "القائمة لم تتضمن طائرات".  

ولفت إلى أن "بعض العربات قُصفت وهي متوقفة بينما قُصفت عربات أخرى أثناء مشاركتها في القتال"، موضحاً أن "القوارب كان يستخدمها مسلحو "داعش" في نقل الامدادات عبر نهر الفرات".