طائرة تابعة للخطوط الجوية "سيفاكس أيرلاينز"

كشف مدير الخطوط الجوية "سيفاكس أيرلاينز" في تونس محمد فريخة أنَّ الجزائر اتخذت كل التدابير لقصف أيّة طائرة تخترق أجواءها من الجانب الليبي، بعد أن ثبت احتجاز الجهاديين 11 طائرة في مطار طرابلس، وتعطيل نظام تحديد الموقع الجغرافي فيها.
واعتبر فريخة أنّ اختفاء الطائرات "لا يشكل خطرًا على تونس ولا الجزائر، طالما اتخذت الأخيرة التدابير اللازمة لقصف وإسقاط أيّة طائرة آتيّة من ليبيا عبر المجال الجوي التونسي "، مبرزًا أنَّ "الجزائر قررت غلق المجال الجوي أمام الطائرات الليبية".
وحذّر تقرير أوروبي، الأسبوع الماضي، الجزائر وتونس والمغرب، من مغبة أيّ هجوم لجهاديين من ليبيا، يعتزمون استخدام طائرات مدنية لاستهداف مواقع هامة في الجزائر.
ويشكل الوضع الراهن في ليبيا، تهديدًا حقيقيًا على دول الجوار، لاسيّما بعد ارتفاع سقف المخاوف باستعمال الجهاديين لطائرات مدنية لقصف مواقع استراتيجية سواء في الجزائر أو تونس أو المغرب.
وينتظر أن تطرح هذه المسائل خلال قمة الولايات المتحدة الأفريقية، المزمع عقدها في واشنطن من 4 إلى 7 آب/أغسطس 2014، حيث كلف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الوزير الأول عبد المالك سلال بتمثيله فيها.
وتجمع هذه القمة 50 رئيس دولة وحكومة أفريقية وستتناول مواضيع عدة، لاسيما منها المسائل المتعلقة بالحكامة والتنمية والأمن.