مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري، أنّ هناك بوادر ودلائل لا تقبل أي شك، عن وجود تغيير دولي فيما يخص الأزمة في سورية، مشددًا على أنّ التغيير حصل؛ لأن الجيش العربي السوري فرض نفسه على الأرض؛ ولأن الحكومة السورية تعاملت بمنتهى الذكاء والحنكة والدبلوماسية مع الأزمة.

وأوضح الجعفري، في تصريحات صحافية، الأربعاء، من نيويورك، أنّ "الحكومة السورية والشعب السوري لن يقبلوا أي حل يفرض على سورية من الخارج، ونحن السوريون لسنا في حاجة إلى أي وسيط؛ كي يدلنا على الطريق الذي يوصلنا إلى بر الأمان".

وأبرز، أنّه لا مشكلة عند الدولة السورية في الذهاب إلى جنيف 3، شرط ألا يكون عودة إلى نقطة الصفر، مضيفًا: "نريد الذهاب إلى جنيف 3؛ ليشهد العالم أننا كسوريين وصلنا إلى تسوية توافقية فيما بيننا حول مستقبل سورية".

وحول الدور الروسي في حل الأزمة بين أنّ الجانب الروسي يملك القدرة على مخاطبة جميع الأطراف ولديه منظور يحترم ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ جنيف1، لافتا إلى أنّ موسكو أدركت أنّ نوايا الغرب الحقيقية تختلف عن تصريحاته وخصوصًا بعد بروز أزمة اللاجئين السوريين، وأن الغرب يريد رفع نسبة تدخله العسكري في سورية بذريعة محاربة "داعش".

ولفت إلى أنّ إيران وروسيا حليفتان لسورية، وهناك تنسيق مشترك بين الأطراف الثلاثة، مشددًا على أهمية حضور ايران في جنيف 3.