وزير الخارجية التركية تانجو بيلكيج

نفى الناطق باسم وزير الخارجية التركية تانجو بيلكيج، صحة الادعاءات التي أطلقها نائب رئيس حزب "الشّعب الجمهوري" التركي المعارض غورسَل تَكين، الأربعاء، حول تخطيط القوات التركية لحملةً عسكرية برية داخل الأراضي السورية خلال اليومين المقبلين.

وأكد بيلكيج في مؤتمر صحافي دوري عقده في مقر الخارجية التركية في العاصمة أنقرة، الجمعة، أنّ ادعاءات نائب رئيس حزب "الشّعب الجمهوري" غورسَل تَكين لا أساس لها من الصحة، موضحًا أنّ المواقف التركية من القضية السورية واضحة منذ البداية، وأنه لن يطرأ عليها أي تغيير مجددًا، فتركيا تدعم ضرورة رحيل حكومة الأسد وإعلان جنيف، مشيرًا إلى أنّ النظام في سورية يستغل وجود ما يسمى تنظيم "داعش" في المنطقة.

وأضاف، أنّ برنامج تدريب وتجهيز قسم من عناصر المعارضة السورية المعتدلة، يسير كما اتفق عليه، وأن تدريب تلك العناصر سيبدأ في الأيام القليلة المقبلة، نافيًا أن يكون هناك أي عقبات أو مشاكل في هذا السياق.

ولفت إلى أنّ الاتفاق الذي وقع بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق ببرنامج تدريب وتجهيز المعارضة السورية، تشكل الصيغة القانونية للبرنامج الذي سيدرب 5000 من عناصر المعارضة السورية كل عام، بينهم ما بين 1500 - 2000 في تركيا.