"الخارجية" المصرية

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، السبت، اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه شملت وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، ووزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند، وركز الاتصالان على الأوضاع الخطيرة والمتردية في ليبيا وسبل مكافحة الجماعات المتطرفة هناك، فضلاً عن مشروع القرار العربي المطروح على مجلس الأمن الدولي والمشاورات الجارية مع أعضاء مجلس الأمن في هذا الصدد.

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، خلال بيان له، أنَّ الاتصالين تناولا أيضًا العلاقات الثنائية مع البلدين وترتيبات الزيارة المرتقبة للوزير شكري إلى موسكو، على رأس وفد وزاري معني بمتابعة قضية القدس في إطار منظمة التعاون الإسلامي، والذي يقوم أيضًا بعد ذلك بزيارة العاصمة الصينية بكين للغرض ذاته.

وسيجري شكري مباحثات ثنائية مع المسؤولين الصينيين وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية، في ضوء الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بكين، بالإضافة إلى المشاركة الصينية المرتقبة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

أضاف المتحدث أنَّ الوزير شكري أجرى أيضًا اتصالًا هاتفيًا مع وزير خارجية إثيوبيا، تواضروس أدهانوم، وتناول معه تطورات العلاقات الثنائية ومتابعة نتائج اجتماعات اللجنة الثنائية المشتركة، بالإضافة إلى تطورات مفاوضات سد النهضة في إطار متابعة أعمال اللجنة الثلاثية المشكلة بين كل من مصر وأثيوبيا والسودان.