المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي عن أن عدد المصريين الذين تم إجلاؤهم من اليمن منذ بدء الأزمة وحتى الآن قد تجاوز الألف مواطن.

وأشار إلى أن البعثة القنصلية المصرية على الحدود السعودية اليمينة والتابعة للقنصلية المصرية في جدة قد أنهت إجراءات وصول أكثر من  220 مواطنًا إضافيًا وصلوا الثلاثاء، من منفذ الطوال البري ليتجاوز عدد من وصلوا إلى المملكة السعودية وحدها  800 مصري ليضاف هذا العدد إلى من تم استقبالهم بالفعل في جيبوتي وعمان إذ لا يزال عشرات من المصريين يتدفقون إلى معبري المزيونة وصرفيت على الحدود اليمنية العمانية بالإضافة إلى الإجلاء البحري من ميناء عدن على متن سفن تجارية تابعة لدول صديقة.

ولفت السفير عبدالعاطي، إلى أن الخارجية وبعثاتها في المملكة السعودية وجيبوتي وسلطنة عمان يواصلون جهودهم لإستقبال المصريين وإنهاء اجراءاتهم وتسفيرهم إلى أرض الوطن وذلك بالرغم من الظروف الصعبة والاستثنائية التي تتم فيها عملية الإجلاء نظرًا للظروف الميدانية المعقدة في اليمن.

وأوضح أن الاتصالات لا تقتصر فقط على تلك الدول وإنما تشمل العديد من دول العالم الصديقة التي تساهم في  عمليات إجلاء المدنيين من اليمن مثل روسيا، إذ تحدّث الوزير شكري مع نظيره الروسي لافروف حول هذا الأمر هاتفيًا، فضلًا عن اتصالاته مع نظرائه من الدول الصديقة لنفس الغرض.

وجدد السفير بدر عبد العاطي، التوصية للمواطنين المصريين بالتوجه لمعبر الطوال البري المفتوح على مدار اليوم إذ أن المعابر البرية الأخرى مع المملكة العربية السعودية تعمل نهارًا فقط، فضلًا عن استخدام معبري المزيونة وصرفيت على الحدود اليمنية العمانية.

وأكدّ السفير عبد العاطي أن خلية الأزمة المشكلة لمتابعة إجلاء المصريين من اليمن تواصل عملها للإشراف على تلك العملية.