الملا أختر منصور

أعلن الناطق باسم نائب الرئيس الأفغاني عبد الرشيد دوستم سلطان فايزي، أن زعيم حركة "طالبان" الأفغانية الملا أختر منصور أصيب بجروح خطرة لدى تبادل قادة عسكريين من الحركة النار خلال اجتماع شهد خلافًا على تأييده، ما يفاقم حال الانقسام الداخلي في الحركة منذ اختياره خلفًا للملا محمد عمر الذي أعلنت وفاته في نهاية تموز/يوليو الماضي.

وأكد فايزي أن منصور نقِل إلى مستشفى، ولا يعلم إذا كان سينجو، فيما شدد مسؤول حكومي آخر ومصادر داخل الحركة على هذا الأمر، لكن الناطق الرسمي باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد نفى صحة النبأ، مؤكدًا أن جولة منصور حول كابول هدفت إلى شحذ الهمم وإطلاق عمليات عسكرية واسعة في الشتاء، بخلاف السنوات الماضية حين كان فصل الشتاء بمثابة هدنة للطرفين المتحاربين.

يذكر أن موقع "الإمارة الإسلامية" التابع لـ"طالبان" ومجلة "الصمود" الناطقة باسم الحركة، أوردا في الأسابيع الماضية أنباءً كثيرة عن عن تقديم قادة عسكريين في الحركة في ولايات مختلفة الولاء والطاعة للأمير الجديد، فيما انتخب منشقون عن الحركة أحد القادة السابقين في الحركة، الملا محمد رسول زعيماً لها، والملا داد الله نائباً له.

وقبل أسبوعين، وردت أنباء عن إصابة ملا داد الله في اشتباك مع مقاتلين معارضين له في ولاية زابل جنوب شرق أفغانستان، فيما قالت مصادر أفغانية إن داد الله ربما قتل في تلك الاشتباكات، لكن أي مصدر لم يؤكد خبر وفاته.