الرئيس الأميركي باراك أوباما

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأربعاء، أنه سيعمل مع رئيس الوزراء حيدر العبادي على تبني استراتيجية شاملة تمكن العراق من استعادة قدراته، لافتاً إلى أنه لا يمكن حل مشاكل سورية دون إيران وروسيا وتركيا والخليج.

وأضاف الرئيس أوباما، خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض بشأن الاتفاق النووي الإيراني ، "سنعمل مع العبادي على تبني استراتيجية شاملة تساعد في امتلاك العراق لقدراته مرة أخرى"، مؤكداً أن "إيران لديها نفوذ في العراق بحكم وجود الأغلبية الشيعية".

وأبرز "من الطبيعي أن يلتقي العبادي ويتفاوض مع إيران باعتبارها دولة جارة"، متهماً في الوقت ذاته طهران بـ"تمويل المجموعات الشيعية التي عملت على استهداف الجنود الأميركيين"، على حد قوله.

ولفت إلى أنه "لا يمكن حل مشاكل سورية دون إيران والروس والأتراك والخليج"، معتبراً أنه "ليس من مسؤوليات الرئيس الأميركي أن يحل مشاكل شعوب الشرق الاوسط، بل من مسؤوليات الشعوب نفسها".

وبيّن "سنعمل مع إيران بشأن الأوضاع في العراق وسورية واليمن والمنطقة، وسنحثها على اعتماد مسار بناء بعد الاتفاق النووي"، وتابع "التواصل معها سيكون محدوداً".

كما اتهم الرئيس الأميركي، طهران بدعم التطرف في لبنان واليمن"، مشددًا على أنه "لم يكن في الإمكان حل القضية النووية إلا بالحوار أو القوة".