الرئيس عبد الفتاح السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وتناول آخر المستجدات على صعيد التطورات في ليبيا واليمن، فضلًا عن سبل التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية.
وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأنَّ الوزير كيري أعرب عن تطلعه للقاء الرئيس قريبًا بغية التباحث بشأن أفكار جديدة لدفع جهود السلام قدمًا في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا محورية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط وخبرتها العميقة فيما يتعلق بجهود تسوية القضية الفلسطينية.
وأكد الرئيس السيسي دعم مصر لجهود مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون، من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، مشيرًا إلى أن مصر تقدر أهمية أن تتم جهود مكافحة التطرف جنبًا إلى جنب مع جهود التسوية السياسية.
وشدّد على ضرورة دعم المؤسسات الشرعية الليبية المتمثلة في الجيش الوطني الليبي والحكومة والبرلمان المنتخب، الذي يتعين أن يتم تمديد ولايته إلى حين إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا، مؤكدًا أهمية وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات المتطرف المتواجدة في الأراضي الليبية.
وعلى صعيد الأوضاع في اليمن، أكد السيسي على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن، بما يضمن سلامته الإقليمية ووحدة أراضيه، ويصون مقدرات شعبه، مرحبًا خلال الاتصال بعقد جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة يومي 28 و29 تموز/ يوليو 2015، معربًا عن التطلع لأن تثري نتائج هذا الحوار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.