رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم

أكّد رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، الإثنين، أهمية الدور الذي يؤديه الاتحاد الأوروبي في مساندة بلاده في حربه ضد التطرف، عبر تقديم الدعم العسكري والإسهام في تقليل معاناة النازحين والمهجرين.

وأضافت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، أنَّ "معصوم استقبل في قصر السلام، في بغداد، عصر الإثنين، الممثلة السامية للأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والوفد المرافق لها"، مبينة أنه "تم أثناء اللقاء تبادل الآراء في شأن مجمل القضايا السياسية والأمنية، فضلاً عن سبل تطوير العلاقات بين جمهورية العراق والاتحاد الأوروبي، في المجالات كافة".

وأبرز معصوم أنَّ "الأطراف السياسية ماضية في جهودها لإنجاح مشروع المصالحة الوطنية العامة، وتقوية الجبهة الداخلية، وتعزيز علاقات العراق الإقليمية، لبناء دولة مدنية، تحترم فيها معايير حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية وترسيخ العدالة".

من جانبها، أكّدت موغيريني "دعم المجتمع الدولي وبضمنه الاتحاد الأوروبي للعراق في حربه ضد التطرف"، موضحة أنَّ "زيارتها هذه تأتي في وقت يحقق فيه العراق انتصارات كبيرة على المتطرفين، ونبارك هذه الإنجازات، كما نأمل في دحر التطرف بصورة نهائية، وتحقيق الاستقرار والوئام".

وأشادت المسؤولة الأوروبية بـ"طريقة تشكيل الحكومة والانسجام بين الرئاسات الثلاث وإجراء الإصلاحات وبناء علاقات طيبة مع دول الجوار"، مشيرة إلى أن "هذه كلها خطوات مشجعة على الساحة العراقية، ونحن بدورنا ندعم هذا التوجه الصحيح".