الرئيس العراقي يبحث مع وزير الخارجية المصري التعاون

أكد رئيس الجمهورية العراقية، فؤاد معصوم، أنَّ "التعاون بين بلاده ومصر في المجالات الأمنية والعسكرية مهم في مواجهة تحديات التطرف"، لافتًا إلى أنَّ "التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الاستثمار والعمل وتبادل الخبرات مع الوصول إلى حال الاستقرار يحظى بتقدير خاص لدى الحكومة العراقية".

وأكد معصوم في بيان صادر عنه عقب استقباله وزير الخارجية المصري سامح شكري ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، "أهمية التعاون والعمل بين العراق ومصر التي ينظر إليها العراقيون كدولة شقيقة مؤهلة لأداء دور حيوي في إعادة بناء القوات المسلحة العراقية"، مؤكدًا "حرص الحكومة العراقية على تعزيز علاقات الأخوة والصداقة والعمل المشترك مع جميع دول الجوار والمنطقة على أساس المصالح المشتركة وبما يسهم في تحقيق أمن المنطقة واستقرارها المهدد من قبل المتطرفين".

وشدد معصوم على "جدية العمل في الإطار الحكومي وفي العمل المشترك بين الرئاسات الثلاث من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، والخطوات المتخذة في هذا المجال هي خطوات جدية وواثقة وإن بدت أحيانا بطيئة".

من جانبه، أبدى شكري استعداد بلاده لـ"تعزيز التعاون وإبداء ما يمكن من المساعدات في مختلف المجالات وبما يساعد في تحقيق العراقيين أهدافهم بتعزيز الوحدة الوطنية وحفظ أمن البلاد ووحدتها ضد تنظيم "داعش" الذي يشكل تهديدا للجميع في المنطقة والعالم"، بحسب البيان.

وأضاف شكري أنَّ "فترات التعاون والعمل المشترك بين البلدين هي فترات مهمة في التاريخ وتعبر عن نهوض وتطلع المنطقة إلى التقدم والبناء والعمل الايجابي"، مؤكدًا "ضرورة العمل العسكري والأمني ضد التطرف وأهمية تعزيز ذلك بعمل ثقافي لاستعادة الثقافة الإسلامية الصحيحة القائمة على الاعتدال".