الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

أكد مسؤول في الرئاسة اليمنية أنَّ الرئيس عبد ربه منصور هادي، أعلن مدينة عدن عاصمة مؤقتة للبلاد بدلًا من صنعاء التي اعتبرها محتلة.

وأوضح المسؤول في تصريح خاص إلى "العرب اليوم"، أنَّ الرئيس منصور هادي أعلن عدن عاصمة لليمن خلال اجتماع ضم مسؤولين من إقليم حضرموت.

وأضاف أنَّ الرئيس هادي قال خلال لقائه قيادات المكتب التنفيذي لمحافظات إقليم حضرموت، في القصر الرئاسي "لدينا 5 أقاليم مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد باستثناء أزال"، في إشارة إلى الإقليم الذي يجمع محافظات صنعاء وعمران وصعدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وتنص مسودة الدستور التي يرفضها الحوثيون، على دولة اتحادية من 6 أقاليم، 4 في الجنوب و2 في الشمال.

يُذكر أنَّ هادي تمكن من الفرار من صنعاء، في 21 شباط/ فبراير الماضي، بعد أن وضعه "الحوثيون" قيد الإقامة الجبرية، علمًا أنَّ الأطراف السياسية تجري مفاوضات بحضور المبعوث الأممي جمال بنعمر، للخروج من الأزمة القائمة.

وتشهد الأزمة اليمنية تفاقمًا جديدًا بعد تراجع الرئيس هادي عن استقالته وإصرار "الحوثيين" على إعلانهم الدستوري، إذ أعادت دول الخليج فتح سفارتها في عدن، وبدأت طهران بتسيير رحلاتها إلى صنعاء التي تقبع تحت سيطرة "الحوثي"، بواقع 14 رحلة أسبوعيًا.

ويتهم مسؤولون يمنيون إيران بدعم "الحوثيين" بالمال والسلاح ضمن صراع النفوذ مع المملكة العربية السعودية جارة اليمن وهو ما تنفيه طهران.