أنصار الله الحوثيين

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارًا جمهوريًا قضى بتعيين د/ أحمد عوض بن مبارك رئيسًا للوزراء وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، فيما أكد الحوثيون أنه لم يتمّ التوافق على أيّة شخصية إلى الآن لرئاسة الحكومة.

وأصدر هادي، مساء الثلاثاء، قرارًا جمهوريًا، نقلته الوكالة الرسمية، يقضي بتكليف أحمد عوض بن مبارك بتشكيل حكومة كفاءات، حسب اتفاق السلم والشراكة الموقّع أخيرًا مع الحكومة والقوى السياسية الأخرى من ضمن ذالك مكوّن الحوثيين.

من جانبها ذكرت جماعة الحوثي أنه لا يوجد توافق على بن مبارك رئيسًا للوزراء وأنَّ قرار الرئيس اليمني سيُعيد اليمن إلى المربع الأول، حسب تصريحات عضو المكتب السياسي للجماعة.

وأكد عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله الحوثيين علي القحوم، عدم اتفاق المكوّنات السياسية، حتى اللحظة، على اسم رئيس الوزراء الجديد وأنَّ اختيار رئيس الوزراء لم يُحسم حتى الآن.

وأشار القحوم إلى وجود ضغوطات أجنبيّة بالتنسيق مع قوى سياسيّة؛ لفرض شخصيات معينة لمنصب رئاسة الوزراء، معتبرًا ما صدر اليوم من قرار محاولات لإعادة اليمن، إلى المربع الأول، مضيفًا أنَّ هذه التدخلات غير مقبولة، ولن يقبلها الشعب.

ولم يُعلّق أي حزب من الأحزاب السياسية في اليمن على قرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي حول تعيين بن مبارك رئيسًا للوزراء، غير أنَّ الحوثيين اعتبروا ذلك القرار مرفوض يجعل اليمنيين يتضررون مما ستئول إليه الأمور في الساعات المُقبلة بعد إعلان الحوثيين رفضهم للقرار.