اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني

أعلنت اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، الخميس، عن تبرعها بمليون دولار أميركي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لمساعدة الفلسطينيين الأكثر احتياجًا في الضفة الغربية.
 
وتأتي مساهمة اللجنة السعودية في وقت حرج، تتصاعد فيه الاحتياجات الإنسانية في فلسطين، في أعقاب النزاع الذي دار في قطاع غزة، بين شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين، في حين تؤثر الأوضاع المضطربة في الضفة الغربية سلبًا على الأحوال المعيشية للسكان.
 
وسيتمكن برنامج الأغذية العالمي، عبر هذه المساهمة، من توفير الطعام والقسائم الغذائية لأكثر من شهر، إلى نحو 122 ألف من الفلسطينيين الأشد احتياجًا الذين يعيشون في الضفة الغربية.
 
وتم تأكيد التبرع في حفل توقيع للاتفاق في العاصمة المصرية القاهرة، حضره مستشار وزير الداخلية، ورئيس اللجان الإغاثية السعودية، الدكتور ساعد العرابي الحارثي، والمدير التنفيذي للجان الإغاثية السعودية مبارك بن سعيد الدوسري، والمدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا وشرق أوروبا محمد دياب، ومدير مكتب البرنامج في فلسطين دانييلا أوين.
 
وأعربت الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين دانييلا أوين "نحن ممتنون لهذا التبرع المقدم من اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، الذي يأتي في مرحلة حرجة جدًا بالنسبة للشعب الفلسطيني، قبيل بداية فصل الشتاء، والطقس البارد، التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع البائس بالفعل لآلاف الأسر المشردة".
 
وأضافت "يتطلع برنامج الأغذية العالمي إلى مواصلة شراكته مع اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في فلسطين، ويأمل في المزيد من التعاون في المستقبل القريب".
 
يذكر أنه، منذ عام 2011، استثمر برنامج الأغذية العالمي أكثر من 150 مليون دولار أميركي في الاقتصاد الفلسطيني، عبر المشتريات المحلية وبرنامج القسائم الغذائية.
 
وتعني المساهمة أنّ البرنامج يمكن أن يستمر في ضخ هذه الأموال التي تشتد الحاجة إليها، والتي تساعد أيضًا في بناء القدرة على الصمود.
 
ويتطلب توفير المساعدات الغذائية والقسائم الغذائية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حتى حزيران/يونيو عام 2015، ما لا يقل عن 38 مليون دولار أميركي، يحتاج منها برنامج الأغذية العالمي بصورة فورية إلى 15 مليون دولار أميركي لضمان تسليم القسائم الغذائية، وشراء المواد الغذائية لتوزيعها في كانون الثاني/يناير المقبل.