الملك عبد الله الثاني

اعتبر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أنّه كان يجدر بالولايات المتحدة ودول أخرى أن تتدخل في سورية في وقت مبكر، لمنع صعود تنظيم " داعش " المتطرف.

واعتبر الملك عبد الله الثاني، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأميركية بثت الأحد، أنَّ "صعود التنظيم المتطرف كان يمكن تلافيه لو أنَّ المجتمع الدولي عمل بطريقة أقوى، ومع بعضه، لضمان أن لا يبلغ التمويل والدعم اللذين حصلت عليهما أوائل الجماعات (الإسلامية) في سورية المدى اللذين بلغاه".

وأضاف، في المقابلة التي اجريت معه في نيويورك، حيث سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنَّ "التنظيم الجهادي باتت لديه اليوم موارد نفطية تجعل إلحاق الهزيمة به أمرًا أكثر صعوبة".

وأوضح أنَّ "الجهاديين بإمكانهم أن ينتجوا في عام واحد ما يصل إلى بليون دولار من المنتجات النفطية، هذا يعني أنهم سيتمكنون من دفع رواتب الكثير من المقاتلين الأجانب وأنّ بإمكانهم شراء أسلحة".

وشدّد العاهل الأردني على أنَّ "قيادات داعش لا يجب اعتبارهم مسلمين أصلاً"، مؤكدًا أنَّ "العالم يجب أن يتحد ضد هذا التنظيم الذي سيطر على مناطق واسعة على جانبي الحدود السورية العراقية، وارتكب فظاعات ومجازر، والوقت حان لكي نقرر خوض معركة الخير ضد الشر".