رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الجمعة، أنَّ القوات العراقية قادرة على هزيمة تنظيم "داعش" المتطرف، مشيرًا إلى أنَّها حقق إنجازات وانتصارات باهرة ستمكن من دحر التنظيم خلال فترة قياسية.

وأوضح العيادي عقب استقباله ممثل وزير الخارجية البريطاني لشؤون مكافحة تنظيم "داعش" سايمون كولس، أنَّ "العدو بدأ بالتقهقر ونحتاج المزيد من الدعم من قبل المجتمع الدولي في مختلف المجالات للإسراع في القضاء عليه".

وأضاف العبادي في بيان، وصل "العرب اليوم"، أنه "رغم التحديات التي يمر فيها العراق ومن ضمنها انخفاض إيراداته المالية بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية إلا إننا نسعى إلى إعمار المناطق المحررة من هذا التنظيم المتطرف وقد خصصنا مبالغ لها".

 ودعا، الدول إلى "المساهمة وبشكل فاعل في صندوق إعمار هذه المناطق التي تضررت نتيجة تخريبها من قبل عناصر داعش".

ومن جهة أخرى، نقل البيان عن كولس قوله، إنَّ "الخطوات التي أجرتها الحكومة عززت ثقة المجتمع الدولي بها وفتحت نوافذ كثيرة لمساعدة العراق في مختلف الأصعدة"، مشيدًا بـ"النجاحات السياسية للحكومة داخليًا وخارجيًا".

واعتبر المسؤول البريطاني أنَّ "انفتاح المجتمع الدولي على العراق رسالة واضحة بوقوفه معه وأنَّ خطر تنظيم داعش على العراق والمنطقة والعالم يجب ان يوحد العالم في محاربته"، مبديًا "دعم بريطانيا للعراق واستعدادها لتقديم كل أنواع المساعدة في مجال تدريب القوات العراقية".